الرئيسية » اخبارنا » أنواع السفن المستخدمة في عمليات الشحن البحري

أنواع السفن المستخدمة في عمليات الشحن البحري

تعد عمليات الشحن البحري، واحدة من أقدم وسائل الشحن التي ظهرت في التاريخ قبل الشحن البري والشحن الجوي، حيث يعتمد الشحن البحري في السابق على السفن التجارية التي كانت تجوب كافة أنحاء العالم من أجل نقل البضائع بين البلدان، وقد تطورت السفن بشكل كبير في الفترة الأخيرة، حتى ظهرت الناقالات والبواخر العملاقة، كما أصبحت كل دولة تمتلك أساطيل سفن تجارية خاصة بها من أجل تسهيل عملية الشحن.

أنواع السفن التي تستخدمها شركات الشحن البحرى

  1. سفن الركاب:

حيث تختلف سفن الركاب في أحجامها بشكل كبير، وذلك في المسافة التي تقطعها، والموانئ التي تترد عليها في مختلف دول العالم، حيث يوجد السفن الصغيرة والتي تستوعب عدد قليل من الركاب، ويوجد السفن الكبيرة والعابرة للمحطيات والتي يتم تزويدها بكافة وسائل الراحة بسبب طول المسافة التي تقطعها السفن، ويتم تخصيص جزء منها من أجل نقل البضائع.

  1. الشحن البحري بسفن نقل البضائع: ويوجد منها ثلاثة أنواع وهي:
    • سفن نقل البضائع العامة:

هي سفن تم تصميمها من أجل العمل على نقل البضائع العامة، ويكون لها سطح مزدوج، أو تكون مزودة بثلاثة أسطح من أجل تسهيل عملية البضائع ونقلها ورصها بشكل مناسب، حيث تكون البضائع عبارة عن كراتين أو براميل، وتتميز بسرعتها الكبيرة.

وأنواع السفن المستخدمة في عمليات الشحن البحري

    • الشحن البحري بسفن نقل البضائع الصب:

حيث إنها مصممة بشكل متقن من أجل العمل على نقل البضائع الصب، ويكون لها سطح واحد فقط، ويتم استخدامها من أجل نقل الحبوب الصب بكافة أنواعها مثل الذرة والقمح والشعير، وهي مزوجة بالعديد من التجهيزات والفواصل الخشبية، ويتم نقل الحبوب في أجولة في بعض الأحياة، كما يتم نقل الخامات عليها مثل خام الحديد وغيرها.

    • الشحن البحري بالسفن المخصصة:
      حيث قد تم تصميمها وفقاً لأنواع البضائع التي يتم نقلها خلالها ومنها:
  • سفن الثلاجات:

والتي تم تصميمها من أجل العمل على نقل البضائع سريعة التلف، والتي تحتاج إلى عمليات التبريد المستمر مثل المواد الغذائية والخضروات والفواكه وغيرها،  حيث إنها مزودة بأحدث أجهزة التبريد بدرجات متفاوتة ويتم ظبطها حسب نوع البضاعة التي يتم نقلها.

  • سفن نقل الحيوانات الحية:

حيث إنها تتميز بتزويد عنابرها بتهوية كهربائية، كما إن لها ممرات خاصة من أجل نقل الحيوانات الحية.

  • سفن الحاويات:

وهي سفن مزودة بحاويات والتي تتميز بأنها تسهل عمليات الشحن والتفريغ، وترتيب البضائع داخل السفن بشكل منظم، وعدم تكدسها.